حركة المواطنة

حزب سياسي بديل يقوم على العلمانية، التنمية المستدامة وحماية الحريات العامة والفردية، و العدالة اجتماعية .حزب يدعو للإنتقال بلبنان نحو الجمهورية الثالثة، جمهورية المواطنة التي تضع المواطنين في قمة أولوايتها كما رفاههم وأمان مستقبلهم

 

مبادئنا التأسيسية:

*    حرية

نؤمن بأن احترام الحقوق والحريات الفردية والجماعية هو شرط أساسي لبناء مجتمع حرّ وعادل ومزدهر، ونتيجة لذلك نؤيّد الحدّ من التدخل السلطوي في الخيارات الشخصية للأفراد، وندافع عن حقّ كلّ شخص بالانخراط في أيّ نشاط سلمي وصادق طالما لا يتعارض مع حقوق الآخرين، ونحترم ونرحّبب بالتنوع الذي يتميز به المجتمع.

 

*    علمانية

نلتزم العلمانية في عملنا ونؤمن بنظام دولة مدني علماني يعتنق التنوع الثقافي والطائفي بدلاً من محوه أو قمعه له،
كما نعارض نماذج الأنظمة السلطوية (سواء علمانية مدنية أو طائفية...) التي من شأنها أن تتعارض مع الحقوق والحريات العامّة والفردية.

 

*    تنمية مستدامة

نسعى لتحقيق التنمية المستدامة التي توازن بين المجالات الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية (أو الإيكولوجية) مع إعطاء عناية خاصة للثقافة والتراث، وبالتالي فإننا نحثّ الجيل الحالي لاعتماد أساليب الحياة المستدامة والعمل لمصلحة عدة أجيال نحو المستقبل.

 

*    العدالة الاجتماعية

نعمل من أجل مبدأ سياسي وأخلاقي بهدف تحقيق المساواة في الحقوق والتضامن الجماعي دون تطبيق المبدأ الاشتراكي أو الشيوعي. يمكن ترجمة هذه المساواة الاجتماعية في مجال الحق في التعليم ، والحق في التنمية ، وأخيراً حق المواطن